منتديات حضن الأحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


حضن الأحبة .... منكم وإليكم .. وبكم يتميز .. بأقلامكم ورؤيتكم ووجودكم ... كونوا معنا فنحن معكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 راس السمكه وذيلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
for her eyes
محب ذو حضور مميز
محب ذو حضور مميز
for her eyes


ذكر
عدد الرسائل : 285
العمر : 45
المدينة : الــــريــــاض
وطنى : راس السمكه وذيلها 1_GKUuNMxNbN
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

راس السمكه وذيلها Empty
مُساهمةموضوع: راس السمكه وذيلها   راس السمكه وذيلها Icon_minitimeالجمعة 13 يونيو 2008, 1:08 am

منقول

=================



لماذا نقطع راس السمكة وذيلها ؟؟؟ لانها الفرق بين المبدع المفكر وغيره،تفضل هنا لتفهم

>>>>>>>>>>>>>

--------------------------------------------------------------------------------

الفرق بين المبدع المفكر وبين من لا يحب التفكير ، هو قصة بسيطة ، تفضل اقرئها

وهي منقولة عن احد المواقع مع بعض التطوير


لماذا نقطع رأس السمكة و ذيلها ؟

--------------------------------------------------------------------------------


جلست الزوجة تحدث زوجها عن زيارتها لصديقتها وأنها قدمت لها طبقاً من السمك لم تذق مثله من قبل * فطلب الزوج من زوجته أن تأخذ الطريقة ليذوق هذا الطبق الذي لا يقاوم . اتصلت الزوجة وبدأت تكتب الطريقة و صديقتها تحدثها فتقول " نظفي السمكة ثم اقطعي الرأس والذيل ثم اغسليها ، ضعي البهار ثم أحضري المقلاة .." هنا قاطعتها الزوجة: ولماذا قطعتي الرأس و الذيل؟ فكرت الصديقة قليلا ثم أجابت: لقد رأيت والدتي تعمل ذلك! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الصديقة بوالدتها وبعد السلام سألتها: عندما كنت تقدمين لنا السمك اللذيذ لماذا كنت تقطعين رأس السمكة وذيلها؟ أجابت الوالدة : لقد رأيت جدتك تفعل ذلك ! ولكن دعيني أسألها. اتصلت الوالدة بالجدة وبعد الترحيب سألتها: أتذكرين طبق السمك الذي كان يحبه أبي ويثني عليك عندما تحضرينه ؟ فأجابت الجدة : بالطبع ، فبادرتها بالسؤال قائلة: ولكن ما السر وراء قطع رأس السمكة وذيلها؟ فأجابت الجدة بكل بساطة وهدوء : كانت حياتنا بسيطة وقدراتنا متواضعة ولم يكن لدي سوى مقلاة صغيره لا تتسع لسمكه كاملة !!


إن هذه القصة تعبر عن واقع الكثير من العاملين في المؤسسات المختلفة، أعمال روتينية و إجراءات معينة وحلول متكررة دون التفكير في المتغيرات والمستجدات لأن أبسط وأسهل شيء هو أن نفعل ما كنا نقوم به دوماً، فإلى متى نستمر في سجن أفكارنا داخل قوالب جامدة و إلى متى نبقى نسخ مكررة لغيرنا دون تقديم إبداع يميزنا و يحقق أهدافنا لنصنع حضارة وقوة لوطننا و أمتنا الإسلامية.


حيث يعتبر الإبداع قيمة وخصلة حميدة في ثقافتنا العربية والإسلامية مثل الكرم والشجاعة والوفاء والأمانة .....وغيرها ولكن لم يتداول ويشيع استخدام هذا الكلمة بين العرب قبل الإسلام....نظراً لعدم وجود البيئة التي تشجع عليه ، ولكن عندما جاء الإسلام وأوجد البيئة التي تساعد على تنمية الإبداع لدى المسلمين .....قامت الحضارة الإسلامية الزاخرة بالعلماء المبدعين وبالإنجازات الإبداعية لهم .

فما هو الإبداع..وما ركائزه و دعائمه وهل نستطيع الوصول إليه في مؤسساتنا التعليمية ؟
بعيداً عن التعريفات العلمية و المصطلحات اللغوية وصف تورانس الإبداع بأنه حَفرٌ في الأعماق، و هو خروج من وراء أبواب مغلقة، و شطب للأخطاء، كما أنه مصافحة مع المستقبل .

و يمكن القول أن الإبداع هو فن الإبحار في المجهول و هو تحدي الخوف من أجل الوصول للنجاح ، كما أنه التميز و التفرد في الإنجاز ، وهو بناء قلعة من الأفكار .

هو أن تشعل شمعة جديدة لتضيء ظلام الجهل ،و هو فكرة من الماضي و المستقبل ، والإبداع هو هزة للواقع المتجمد بأفكار ساخنة ، كما أنه خروج لعالم أوسع و أفضل ، و أخيراً هو الإتيان بأفكار جديدة تترجم إلى إنتاج مبدع يشترط فيه المشروعية والنفع للمجتمع .

ولكي نصل لهذا الإنتاج المبدع في مؤسساتنا التعليمية لابد من بناء دعائم الإبداع فيها و التي من أهمها التدريب على الإبداع و توفير البيئة الإبداعية



=================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راس السمكه وذيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حضن الأحبة :: حضن الأحبـــــــــــــــــة العام :: حضن الحوار الجــــــــاد والمناقشة العـــــــــامة-
انتقل الى: